tempresso-white-logo

+201555334381

tempresso-machinees-new
Espresso Machines​
tempresso-cafeteria-equipment-new
Cafeteria Equipment
tempresso-courses-new
Courses
Maintenance

كيفية تنظيف ماكينة القهوة ( المنزلية أو التجارية ) !

Follow us
Recent Posts
Contact us via WhatApp

+201022784859

Contact us via WhatApp

Share This Post
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

ماكينة القهوة مثلها مثل أي ماكينة أو جهاز أخر في الحياة يحتاج من فترة لأخري الي عملية تنظيف. و المقصد هنا ليس التلميع الخارجي للماكينة, و انما عملية تنظيف داخلي. بعض الماكينات المستخدمة في حياتنا اليومية كالغسالة المنزلية مثلا, تحتاج من حين لأخر ( دورة الخل ) و التي تعتبر جزء لا يتجزء من الصيانة الدورية للغسالة و ذلك للتخلص من البكتيريا و الترسبات التي قد تسبب روائح كريهة داخل الغسالة.ا

ما الحاجة لتنظيف ماكينة القهوة ؟

قد تعتبر المثال السابق غير واقعي, إذ أن الغسالة تستخدم في إزالة الأوساخ من الملابس, فهي بطبيعتها تحتك يوميا بأتربة و بقع و زيوت إلخ .. لذا تحتاج للتنظيف الداخلي للتخلص من تلك العوالق . أما ماكينة القهوة فالفكرة بسيطة, بن + ماء ساخن, ربما بعض اللبن, فقط. إذا لما الحاجة إذا للتنظيف؟

الفكرة هنا يا عزيزي في الماء نفسه, فالماء يحتوي علي كميات من المعادن مثل الماغنيسيوم و الكالسيوم بنسب متفاوتة علي حسب مصدر المياة. و فلاتر المياة شائعة الانتشار هدفها الأساسي هو التخلص من العوالق و الشوائب داخل المياة, لكن لا علاقة لها بفلترة المياة من المعادن و الأملاح.

عند مرور المياة داخل ماكينة القهوة و وصولها الي عنصر التسخين داخل الماكينة, تبدأ الأملاح و المعادن في الإنفصال عن قوام المياة و الترسب في قاع الغلاية. و مع مرور الوقت و كثرة استخدام الماكينة, تتراكم الأملاح و المعادن في القاع ثم تبدأ في الإنتشار داخل أنابيب المياة بالماكينة إلا أن تنتهي بسد تلك الأنابيب و تعطيل ماكينة القهوة.

ملح الليمون

تعتمد عملية تنظيف ماكينة القهوة علي حمض الستريك, و هو حمض عضوي ضعيف يأتي من مصادر طبيعية و مصادر مصنعة.
حمض الستريك المستخلص من المصادر الطبيعية كالفاكهة له عدة منافع للاستخدام, فهو يساعد في عملية حرق الغذاء داخل الجسم, يعزز من امتصاص المواد الغذائية , يحمي من حصوات الكُلي , كما يستخدم في صنع الكريمات و معقمات الأسطح.
أما عن حمض الستريك المصنع, أو كما يطلق عليه ( ملح الليمون ), فيعتبر من المواد الخطرة في الاستخدام خصيصاً اذا وجدت الاحتمالية لدخوله في جسم الانسان.

ملح الليمون يصنع بشكل محلي و بطرق غير احترافية و بنسب متفاوتة بشكل كبير, و يستخدم في عملية تنظيف الغلايات من الأملاح و المعادن المتراكمة. و هو ما قد يسبب خطورة فيما بعد لمستهلكي تلك الماكينة. حيث يؤدي الي ألام في المعدة و الأسنان و يضعف البصر و ذلك بسبب نسب الحامضية العالية داخل ملح الليمون. و في أحيان أخري قد يؤدي لحالات التسمم و الوفاة.

لذلك ينصح دائما بالابتعاد عن ملح الليمون أثناء تنظيف الغلايات مثل غلاية ماكينة القهوة, و ينصح باستخدام المنظفات الاحترافية المصنع خصيصاً لماكينات القهوة.

منظفات ماكينة القهوة

يعتبر المكون الرئيسي في منظفات ماكينة القهوة هو حمض الستريك أيضاً, و ذلك لأنه من أكثر الأحماض عداءة للأملاح المترسبة دون أن يلحق أي ضرر بجسم الغلاية مثلما يفعل حمض الكبريتيك مثلا, و لكن في حالةالمنظفات يتم تصنيعه بنسب ثابتة و متفق عليها بين هيئات الصحة عالمياً.

معظم منظفات ماكينات القهوة عديمة الرائحة, بل ان البعض منها عديم اللون أيضاً (شفاف), و لكن من المحبذ دائما عمل دورتين أو ثلاثة للشطف بعد عملية التنظيف وذلك للتخلص من أي راوئح أو أطعمة قد تؤثر علي طعم القهوة.

أما بالنسبة للوقت المستهلك لعملية التنظيف, فمن الصعب تحديد وقت معين لتنظيف الغلاية, و ذلك لان العملية تعتمد علي كمية الترسبات الكلسية ( الأملاح و المعادن المترسبة ) داخل الغلاية. إذا لم تقم بتنظيف ماكينة القهوة منذ زمن, فقد لا تجد نتائج التنظيف مرضية من أول مرة, لذلك قد يستغرق الأمر بضع دورات تنظيف متتالية للتأكد من القضاء علي جميع الترسبات.

Puly Caff

يعتبر من أشهر أنواع المنظفات الإيطالية و أكثرها جودة الخاصة بماكينات القهوة و الإسبريسو هو الـ Puly , و يأتي بعدة أسماء و عبوات تختلف علي حسب إختلاف الجزء المراد تنظيفه.

فمثلا يأتي الـ Puly Milk يستخدم لتنظيف ذراع الإستيم ( البخار ) الخاص بماكينة الإسبريسو و ذلك للتخلص من بواقي اللبن العالقة داخله. أما الـ Puly Caff فيستخدم لتنظيف رأس الجروب Group Head و ذلك للتخلص من رواسب البن العالقة. بينما يستخدم Puly Calcinet لتنظيف الغلاية في الماكينات التجارية.

و أخيراً الـ Puly Descaler و الذي يستخدم لتنظيف ماكينات القهوة المنزلية.

نصائح أثناء التنظيف

-تأكد من أن ماكينة القهوة متوقفة عن العمل و باردة.

-لحين انتهاء دورة التنظيف الداخلية, قم بتنظيف الجسم الخارجي للماكينة و الدورق و سلة الفلتر.

-نفذ دورتين أو ثلاثة شطف للماكينة للتخلص من أي رائحة بعد دورة التنظيف, اذا احتاجت أكثر من ثلاثة فلا يوجد مشكلة.

-اتبع جدول تنظيف ثابت للماكينة حتي لا تتركها للترسبات مرة أخري.

-ينصح بعمل دورة التنظيف كل شهرين أو ثلاثة.

و أخيراً, تابعنا كي تعرف المزيد عن عالم القهوة.

Share This Post
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest
See Other Posts

Contact us now!